اختر صفحة

شارك أ.م.د. مالك حسين خضر التدريسي في قسم الفيزياء بجامعتنا في عضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” تأثير التلدين على كاشف الأثر النووي CR-39″.
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تأثير التلدين على كاشف الأثر النووي CR-39 “،يوم الثلاثاء المصادف 2 ايار 2023 ،تناولت هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رشا وائل محمود في قسم الفيزياء تشعيع أربع عينات لكاشف الأثر النووي CR-39 ذو سمك µm600 بواسطة مصدر الامريشيوم بطاقة 2.6MeV)) بزاوية سقوط عامودية على سطح الكاشف،ثُم لدنت ثلاث عينات من الكاشف بدرجات حرارة تلدين (100, 120, 140) oC والعينة الاخرى بدرجة حرارة ال غرفةoC) 25).
تضمنت الدراسة اجراء سلسلة من عمليات القياس لسمك الكاشف وأقطار الأثار بعد كل زمن قشط لغاية 6h ومدة تتابعية 30min. وتم أخذ صور بعد كل عملية قشط من كاميرا رقيميه متصلة بالمجهر البصري المتصل بالحاسبة.
تم التوصل الى ان معدل القشط العام يزداد بزيادة درجة حرارة التلدين (وكذلك ان حجم الاقطار تزداد ومنحنيات معدل نمو الأثر تكون لها نفس القيمة العظمى لكن باختلاف زمن الوصول لتلك القمة) وتزداد جميع هذه المعلمات بزيادة درجة حرارة التلدين وجدنا ان قيمة نسبة معدل القشط تقل بزيادة درجة حرارة التلدين وايضا بالنسبة لطاقة التنشيط تقل قيمتها كلما زادت درجة حرارة التلدين.

تراس لجنة المناقشة السيد معاون عميد كلية التربية للعلوم الصرفة للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور مالك حسين خضر من جامعة الحمدانية/كلية التربية والمدرس الدكتور علي بشير عزيز من كلية علوم البيئة وتقاناتها وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور مشتاق عبد داود الجبوري.وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.