هو أحد الأعمدة التي تستند عليها عمادة كلية التربية هذا المنصب هو الحلقة الرئيسية المسؤولة عن متابعة المؤتمرات و الندوات و الحلقات الدراسية و النشاطات العلمية في الكلية ، فضلا عن متابعة شؤون طلبة الدراسات الاولية و العليا و انضباطهم خلال فترة دراستهم الجامعية لحين تخرجهم من الكلية.
يتالف مكتب معاون العميد للشؤون العلمية و الطلبة المتمثل بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية, من عدة شعب ووحدات هي : شعبة الشؤون العلمية و شعبة الدراسات العليا و شعبة شؤون الطلبة والتصديقات ،فضلا عن وحدة التأهيل والتوظيف ووحدة ضمان الجودة ووحدت التخطيط والمتابعة و لكل شعبة مدير يكون مسؤول عن نشاطات الشعبة و اداء واجباتها الموكلة اليها و حسب التعليمات المعمول بها.
ان من مهام مكتب معاون العميد للشؤون العلمية هي الاجابة على الكتب الواردة و متابعة دوام الطلبة و غياباتهم و التزامهم بالزي الموحد و تدقيق محاضر لجان انضباط الطلبة و متابعة اعداد الجداول الامتحانية بالتنسيق مع الاقسام العلمية و ضمان تطبيق التعليمات و الضوابط التي تصدرها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالاضافة الى التعليمات النافذة لرئاسة الجامعة

الرؤيا

بناء كلية على الطراز الحديث تتوفر فيها المناهج الدراسية المتطورة والكوادر العلمية الرصينة, لتكون رائدة في تهيئة البيئة الجامعية التي تلبي تطلعات طلبة البلد وتعزز النشاطات الطلابية وترقى بمستوى تفكير الطلبة علميا ومعرفيا واخلاقيا وسلوكيا، لتكون رائدة من حيث اعتماد وتطوير المعايير الدائية لقياس المستوى العلمي والتطبيقي لطالب الجامعة من خلال تحقيق معايير الاعتماد العالمي للجامعات في جميع البرامج التطويرية.

الرسالة

منح خريجي الكلية المهارات والمعلومات القيمة التي تمكنهم من تقديم افضل الخدمات لبلدهم وما يواجهه من تحديات في مجال تخصصهم التربوي والتعليمي. لغرض تخريج جيل يتميز ببعديه العلمي والمعرفي ويكون قادر على انجاز ما يتكلف به , ومتفاعل مع التحديثات العلمية المعمول بها في كل دول العالم.

الاهــداف

وضع المناهج والخطط البحثية اللازمة لتحقيق رؤية الكلية والعمل على تطويرها كي يسهم خريج الكلية بفاعلية في عملية التنمية المستدامة وتطوير البلد،و السعي للحصول على شهادة الاعتماد الدولية لجودة التعليم للوصول الى مركز مرموق بين الكليات والجامعات العالمية.

م.د ذو الفقار علي زكر

معاون العميد للشؤون العلمية